طرق سهلة لتنعيم الشعر

يوليو 22, 2021

  

تنعيم الشعر بشكل طبيعي: طرق عديدة ومتنوعة


مع أن تنعيم الشعر بشكل طبيعي أقل شعبية من التمليس الدائم الذي يعتمد على المواد الكيميائية، إلا أن له إيجابيات عديدة، إليكم 4 طرق لتنعيم الشعر بشكل طبيعي.



مظهر شعرنا وصحته يتأثران بالعديد من العوامل الوراثية، تغيرات هرمونية، تغذية صحيحة والتعرض لمواد مختلفة، ولا شك أن الشعر الأملس والطبيعي يبدو أكثر حيوية.

تنعيم الشعر غالباً ما يتم باستعمال مواد كيميائية، قد تكون ضارة جدًا وخطيرة في أحيان كثيرة، ولكن هناك طرق طبيعية تساعد على التخلص من التكلفة الزائدة لتمليس الشعر بالمواد الكيميائية.

تستطيع منزلياً تنعيم الشعر عبر تغذيته بمواد صحية، بدون اثار جانبية (بعض الحقائق حول خلطات تنعيم الشعر). ولكن إذا كانت الأساليب الطبيعية أرخص تكلفة، فلماذا لا تكون هذه الأساليب شعبية ورائجة؟

لأن تحضير هذه المواد يستغرق وقتاً طويلاً، وأحياناً يجب الانتظار أشهر لظهور النتائج. مع ذلك، فالنتائج بشكل عام مرضية جداً على المدى البعيد، لأن الشعر سيصبح أملس وأكثر لمعانًا وجمالاً من ذي قبل.

تنعيم الشعر منذ زمن كليوباترا وحتى اليوم

بدأت طريقة تنعيم الشعر في مصر القديمة، حيث كانت تولى أهمية كبيرة للعناية بالشعر وتسريحه، وكان هذا نابعاً من الإيمان بأن مظهر الإنسان يعكس شخصيته، والشعر جزء مهم من المظهر.

وكان تصميم الشعر يتغير حسب السن والمركز الاجتماعي وتبعاً للظروف الخاصة، وكان يتم، انذاك، حلق شعر الأطفال الذكور حتى وصولهم سن البلوغ، بينما كانت الفتيات يواظبن على تجديل شعورهن.

أما النساء في سن النضوج فكن يحرصن على أن تكون شعورهن ملساء وطويلة، بينما كان جزء منهن يختار تسريحة "الكاري" الملساء.

وقد أحب المصريون القدماء الشعر المستعار، وأحبت النساء تزيين شعورهن بالزهور والمناديل، بينما لم يسمح للعاملين بتصميم شعرهم وكان عليهم ربطه للخلف، بينما كان النبلاء يصممون شعرهم بأشكال متنوعة.

وللحصول على الشعر الأملس كان المصريون يستعملون الأمشاط الساخنة، وهو أسلوب خطير ولا ينصح باستعماله في أيامنا.

وبعض النصوص القديمة تحكي أنهم كانوا يغسلون شعورهم كل يوم وأنهم كانوا يستعملون الحناء والمواد الطبيعية.

(اقرأ حول طريقة تطويل الشعر)

طرق تنعيم الشعر بواسطة المواد الطبيعية

هناك العديد من الطرق الشائعة والناجعة في تنعيم الشعر، وهذه بعضها:

1- تنعيم الشعر بواسطة جوز الهند

ويتم استخدام جوز الهند هنا عبر اتباع الخطوات التالية:

  • خذي كوباً من حليب جوز الهند وأضيفي إليه كوباً من عصير الليمون.
  • بعد خلطها جيدًا، ضعي الخليط في الثلاجة حتى تتراكم طبقة شبيهة بالكريم فوقه.
  • ضعي هذا الكريم على شعرك وانتظري 10 دقائق وغطي شعرك بمنشفة ساخنة.
  • بعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد وسرحيه.
  • بعد غسل الشعر ستشعرين أنه أكثر لمعانًا.

مع الوقت، بعد أن تكرري هذه العملية عدة مرات، سوف يصبح شعرك أملس، ولكن لا ينصح باستعمال هذه الطريقة للشعر المصبوغ.

2- تنعيم الشعر بالحليب والعسل

يتم استخدام الحليب والعسل هنا عبر اتباع الخطوات التالية:

  • خذي كوباً من الحليب وأضيفي إليه ملعقة من العسل.
  • اخلطيها معاً، وبعد ذلك ضعي الخليط في مرش ورشي منه على كل شعرك أو ضعي الحليب على شعرك.
  • انتظري حوالي نصف ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك، استعملي شامبو خفيفا.
  • بعد ذلك، جففي شعرك بواسطة مجفف شعر سوية مع تسريحه.

بعد هذه العملية سيصبح شعرك أكثر لمعانًا وأملس.

3- تنعيم الشعر بواسطة الزيوت

طريقة أخرى لتنعيم الشعر بشكل طبيعي هي بواسطة الزيوت الساخنة التي ستغذي شعرك وتكسبه رطوبة أكثر وتحافظ عليه أملساً لفترة أطول، وهذه هي الخطوات:

  • سخني زيت الزيتون أو زيتا اخر ذا جودة عالية ودلكيه على فروة رأسك.
  • غطي رأسك بمنشفة لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك.

وسترين كيف سيصبح ناعم الملمس وكثير اللمعان، هذه الطريقة أقل ملاءمة لذوات الشعر المجعد. (اقرأ المزيد حول اختيار مطري الشعر الأنسب لتنعيم الشعر)

4- تنعيم الشعر بواسطة البيض

ويتم استخدام البيض هنا عبر اتباع الخطوات التالية:

  • اكسري بيضتين، أضيفي إليهما زيت الزيتون واخلطيها معا بشكل جيد.
  • قسمي شعرك إلى مجموعات (خصلات) صغيرة، بواسطة فرشاة أو مشط.
  • شدي كل خصلة بواسطة المشط وادهني المستحضر الذي نتج من الخليط على الشعر المشدود.
  • غطي كل خصلة من الشعر بواسطة ورق فضي لعدة ساعات.
  • بعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو خفيف.

بعد أن يجف سوف يصبح أملس بدون إضافة أي من المواد الكيميائية.


طرق طبيعية سهلة لتنعيم الشعر

 فيما يأتي بعض الطرق لتنعيم الشعر، وهي:

 قناع الموز: ويُعتبر الموز من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات، والفيتامينات، والزيوت الطبيعية، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ولهذا فإن استخدام الموز للشعر سيمنحه التغذية والترطيب اللازمين، كما أنّه يُهدئ فروة الرأس، ويُقلل من تجعده، ويُضاف الزبادي لهذه الوصفة للحصول على ترطيب رائع للشعر.


 ثمرة من الموز الناضج.ملعقتان صغيرتان من الزبادي. طريقة التحضير: يُهرس الموز جيداً، ثُم يُضاف الزبادي. تُمزج المكونات مع بعضها البعض. يوضع المزيج على الشعر من الجذور، وحتى الأطراف. يُغطى الشعر بقبعة الاستحمام، ثُم يُترك مدّة 45 دقيقة بالشامبو يُغسل الشعر.

 خل التفاح: ويُضيف خل التفاح النعومة واللمعان، ويزيل آثار منتجات الشعر المتراكمة فيه، كما أنّه يستعيد توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.
 المكونات: ربع كوب من خل التفاح. كوب من الماء. طريقة التحضير: تُخلط المكونات مع بعضها البعض. يُغسل الشعر بالماء والشامبو، ويُشطف الشعر بالمحلول. يُدلك الشعر من الجذور، وحتى الأطراف. يُشطف الشعر بالماء البارد.

 قناع البيض: ويُعتبر البيض بلسماً رائعاً للشعر، ويمنح الشعر النعومة، واللمعان 
المكونات: بيضتان. طريقة التحضير: يُخفق بياض البيضتين جيداً. يُغسل الشعر بالماء. يُوضع البيض على الشعر، ويُترك عدّة دقائق. يُغسل الشعر بالماء البارد. ملاحظة: يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الليمون للتقليل من رائحة البيض الكريهة، كما يجب عدم استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر من البيض.

 الأفوكادوا: ويُستخدم الأفوكادو بشكلٍ خاص للشعر الجاف، أو المُعرض للجفاف، فهو مليء بالفيتامينات، والبروتينات المهمة لصحة الشعر، ونعومته.

 والطريقة هي:
 المكونات: ثمرة من الأفوكادو الناضج. ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من العسل. طريقة التحضير: تُخلط المكونات مع بعضها في الخلاط الكهربائي؛ للتخلص من الكتل بحيث يُصبح الخليط أملس. يُوضع الخليط على الشعر، ويُوزع باستخدام مشطٍ ذي أسنانٍ واسعةٍ. يُترك الخليط مدّة 10-30 دقيقة. يُغسل الشعر كالمعتاد. 
المايونيز ويتكون المايونيز من صفار البيض، والزيت النباتي، مما يوفر للشعر النعومة واللمعان. والطريقة هي:[٤] المكونات: كمية من المايونيز. طريقة التحضير: يُوضع المايونيز على الشعر. يُترك المايونيز مدّة 30 دقيقة. ملاحظة: يُنصح بالابتعاد عن استخدم المايونيز في حال وجود حساسية تجاه البيض.


 نصائح لتنعيم الشعر هناك العديد من النصائح لتنعيم الشعر، ومنها

 تجنب فرك الشعر بقوة بواسطة المنشفة بعد الاستحمام بالماء الساخن، بل يجب الضغط بلطف على الشعر لتجفيفه؛ لأنّ الشعر يكون ضعيفاً بعد الاستحمام بالماء الساخن. 

تجنب الإفراط في غسل الشعر؛ لأن الغسل المتكرر، واليومي يُفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تُنتجها فروة الرأس، لذلك يُفضل غسل الشعر ما بين 2-5 مرات في الأسبوع. ترك الشعر يجف طبيعياً، ويُنصح بتجنب استخدام المجفف الكهربائي؛ لأنّه يُجفف الشعر عند كل استخدام، وإن كانت هناك ضرورة لاستخدامه يجب استخدام حرارة منخفضة لمجفف الشعر؛ لتقليل الضرر الذي ينجم عن استخدام الحرارة للشعر.

 النوم على وسائد من الستان، لأن الوسائد القطنية تحتك بالشعر، وتُسبب تساقطه، فيُصبح الشعر متشابكاً، ومُتكسراً. تجنب غسل الشعر بالكامل؛ حتى لا يتم التخلص من البلسم بشكلٍ كامل بل الإبقاء على أثر قليل منه، وهذا لجعله ناعماً طوال اليوم، ولكن في المرة التالية لغسل الشعر يجب التخلص من آثار البلسم، وغسله جيداً.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة